بوح ومناجاة.. (مقاطع من رواية هيلين ومضارب ميران)
وليد حاج عبد القادر/دبي
كانت ليلة قد غاب قمره واشتد فيه ظلامه ، نسمات من هواء عليل طفت على المكان بجرس هادئ وحفيف لحشائش تتصادم مع رؤوس الأعشاب فتتراقص معها الزهور بأنواعها ، موسيقى حقيقية تتداخل بانسحام حينا وبنشاز احيانا أخرى ، تصخب بنقيق الضفادع او أزيز الحشرات ولا يخلو الأمر من حشرجات فتك يمارسه الأقوى بحق الأصغر ، ولربما يرتفع صهيل حصان او نهيق حمار وهي خوار البقر الذي يشي ببعض من رتابة الضجيج من جهة والقرب منها خيامك ياالفاتنة انت أعشقك ! .. نعم والله أعشقك ياالفاتنة انت وقامتك هو ذاته الحور بشجره وقد أوقف عنوة ضجيج ورقه وهي تراتيل تتوالى وتلك النسيمات تلفح شعرك ياالمفتون انا بها ، وانت الرشيقة وسواد عينيك حتى – مريما كورا – ١ تاهت في وصف روعتهما وشفاهك ! .. ربااه يا الشفاه انت وانا المتيم أقر وها انا ساصعدك شجرة اللوز واقف معك يااللقلق على قدم واحدة واهتف واصرخ .. لا لا أصرخ واهتف وادندن بصوت أجش حينا وحشرجات بكاء من عميق قلب يدرك كم هو مثقل في عشق كبير .. هو عشق حبيبتي وقد تراكم كما هي عينها ياالحب اعشق فيك عشقك ! محب انا اسعى الى سجدة تبوح لك بكل اسرارها وهو العطش حبيبتي لا لماء بل : اكسير عشق وقد تكثف .. احبك امرأة كاملة النضج وانوثة تجرجرك فتتوه وتتوه وهي ذاتها ياحبا أكسير هيام يصر ان يتجدد .. احبك فاتنة انت .. اعشقك ملكة وقد توجتك بيدي .. بأصابعي وهاهي شفاهي على كل حرف تشهد ، و كما هو صخبك بضجيجك ياالبيئة بحيواتك وعديد اصواتك .. ربااه ؟ أيعقل بأن كل هذه الحيوات لا تفهم على بعضها .. ؟ ..
هي بيريڤاني وانت هيلين تتمايلين رقصا كالفراشات وهن تحوطنك لا لا تحوطينهن إن طوقا وعشقك يمط كسعة صدرك .. ربااه ياالفاتنات انتن وهاهي قدوركن كما صنوج المعابد في الأزل تصدح بجرس كبريائها انغاما حمتها صدى الجبال وتاهت فيها الأفئدة وانتن كالحور تتمايلن بأثوابكن المزركشة وهاهي ألوانها تتعجق بلون لايلبث ان يطرح آخر .. انت بيريي ٢ هيلين وانتن ياالرائعات بيريات كل واحدة تخفي بين ثناياها قلب يخفق لحبيب انكشف او ؟ أجل ؟ .. بعضكن خيوط العشق لاتزال تلك العجوز تحيك انسجة عشقها وهو عارفي جزيري ٣ وهي بيريفاني .. رباااه ؟ .. ياالسرمد في عشق تأصل وهي ذات الليلة كانت وقمركما يتراقص بضياء خافت وظلالكما من اسقاطات ضوئه بدت كأشباح تتلولح بفعل النسيمات وهي ظلال الشجر كانت وتلك الزاوية التي عودتماها لتصغي بشغف لمناجاة قلبين نضين ايتها الفتاة وحدي ادرك وجع حبي .. وحدي اتلمس براكين وجدي .. وحدي ادرك كم هي قصيرة ايامنا هذه .. اللعنة يا باچير ؟ ٤ اللعنة ؟ لما علي ان اعود اليك في شتاءاتي ؟ .. الله يافتاتي ؟ كم اعشقك وسأظل كذاك الطفل الثغ صدريك ومن رحيقهما اصنع اسطورة عشقي وبتلك الطاقة اتوه في احضانك وشفاهي تعبث .. لا لا تطوف في انحاء جسد طوبته الآلهة جمالا .. جمالك حبي لا احد يملك مفاتيح سرها ولا لثغ يعرف كيف يعتصر خمرة عشقها وهما يداي ياالروعة اتوه في محراب حضنها المقدس ! اجل هما يداي ياالعاشق انا لها واصابعي تعرف كيف تداعب خلجات جمالك وانت كالقيثارة ولهاثي ينفخ فيها .. كم اعشقك يا ملكة قلبي ..
يا حبا يعرف كيف تمكن من مفاصل جسد تعالى أنينه وكوهج باتت شرايين قلبه ينبض باوجاعه ، وكذلك السجين في مغارة تذرف دموعها من السقف تتقاطر كدموعك ياالمعذب انت ترتمي في محراب عشقها .. رباه ياالطنين وانتن القطرات نقاط تحفرن في قاع الرأس وكتراتيل أناشيد تصرخ ! .. لا لا .. تهتف ! .. ويحك ياالموجوع هل تاهت فيك كلماتك ؟ وبت تضيع كضجيج في وسم كلماتك كما هي بالذات ذلك الأنين وكعازف – كمان – معتق شدت فيه اوتاره وأصابع عازفها البارع يعرف كيف يداعب اوتارها .. عشق تخضب ياحبا وكدملة تراكمت فيها اوجاعها وبات الحنين الى طواف كطقس اشبه ما تكون كالترياق تدفع بالآلام و .. تسعى الى دغدغة مشيمة تصر ان تعيد للعشق مبسمها كما الق عينيك وشفاهك كعش الشهد تعتصر لذتها .. رباااه ما اجمل الإرتماء في احضانك ياالعاشق انا لك ولمحرابك ها انذا وكطفل الى احضانك اتقدم .. هو العشق حبي وانت الوحيدة من لها اوتار القلب تعزف – سريلي – تها . ٥
الألم يحاصره بصمت والوجع يفتك به وكشمعة متوهجة تزيد فيه زفرات الإحتراق وقطرات تتصاعد من تواتر قطرات تلي قطرات ، والوخزات تتراكم كسريالية جدائل تلك الجبنة تبدعن انتن في صياغتها ياالبارعات انتن الكوجريات ، ٦:وهو الألم يحاصر ألمه والوجع يزحف ويتراكم ويتراكم الى لا أزلية فتندفع وتزحف والحسرات تتجمع لتتكتل ولتتدحرج من جديد لتتضخم فتتكتل ثانية كما جليدك هره كول ٧ . إذن هو الألم وقد تاهت فيك كل مسامات الأمل ومن جديد هو القرف وقد تضخم من تداولات حروفكما يا الأمل انت والألم فتتأشكلان بمزاجية فظيعة تطرحان أنى وماذا تشاءان وهو الشيء ذاته ايها العاشق انت في محراب معشوقة تخالها حينا وبالفعل فأن قلبها معجون من ذات الصخرة صوان هو او لعلها من حجرة – برازيف – ٨ لا قساوة تضاهيها سوى عينه تلك المجبولة منها وبها صلابة قلبها و .. عنفوان نبضات قلبها تبث لك رغم كل ذلك عشقها الصامت / المباح وألق ذينكما العينان وحب يصرخ فتصطك وتتصادم احجار الصوان ، رباااه ياالعشق المدثر انت بغلاف ينتج اغلفة وانت العشق يا سرمد العشاق خفف من زفراتك المصعدة في ذوبان الشمعة نارا تهيج في كلية تلابيب عاشق مرمي كالناسك في صحن تتربع عليها المعشوقة ويديها ممدودتان صوب سدرة اللامنتهى ، وشفاهها نصف مفتوحة وعيناها تتألقان .. هي الوقفة بحد ذاتها صيرورة عاشقة تناجي ، تصرخ ، تتأوه ، و .. من جديد تناجي ولكنك ايها المغموس ازلا في عشق سيبقى غير متناه ! أجل ! هي صوان وقد تأشكل يجسد عشقا ، هي خيال من هيام تحجر ، هي الروح والروح فيه تشبث ، ويحهم ! ويحكم أيها الشعراء ما بالكم ؟ ولماذا تؤججون شعلتها الحب وهي في الأصل كالشمعة تذيب تلك الخلايا الصلبة المتحجرة ، نعم ، كتلة عشق انت وها قد بدأت تنصهر . رحم الله عاشقا تيقن بأن : القلب في حميمية العشق يتوقف ولكن ! لا موتا بل في النقيض من متلازمة الحياة ، هو العشق لك هيام في أزلية حبك هيلين وليال كان خيالك بألق عينيك نوافير تضخ ماء حياة عشق فيك يتجدد
ماكانت الشمس قد أشرقت وان كان الضجيج قد تعالى بين الخيم وداخلها والغبار قد اعتلى وساد ، تداخل فظيع لاصوات وحركات صهيل هنا وخوار يليه نباح وحتى صياح ديكة ودجاج ينق واحيانا بصدى عال .. الرعاة اكثر من ترتفع في الآفاق ضجيج همهماتهم وإشاراتهم بمقاطع حروفهم لضبضبة القطيع وتكاد ان تعرفهم من مقاطعهم – هرررر – فشت فشت ٩ وصوت ارتطام لبعض الحجيرات العشوائية يرميها الرعاة تنبيها الى ان يستعيد المرياع طاقته و .. هن النسوة تواكبن القطيع وكل تحمل إناء خاص تجمعن ماطرحته الحيوانات من روث ، وانت ايها الشقي هاقد لاحت شمس يوم رحيلك الى شتاءك البائس في مدينتك وهي .. آه لها هي ! بانت منه التفاتة صوب – عردا مغل – ١٠ بقعة مبيت القطيع وهي كانت مثل رفيقاتها تتسابق لتنجز العمل وتعود .. نعم فانت تدركين ياالشقية عاشقة له انت واليوم هو يوم رحيله .. هو الخريف هيلين وهي مرثيتك كما ارثك وهو ولع الرحيل في خريف يصر دائما ان يبكي السماء فكيف لك وله هو ان تنحبس فيكما الدمع ؟ .. ركضت بسرعة لتسابق صديقة لها و .. سقطت ارضا وقد تعفرت وجهها بين بقايا تراب وروث فتركت البقعة وعادت بسرعة الى الخيام ، وما ان مرت بجانبه حتى ملكته ضحكة استفزتها فمدت له بلسانها باشمئزاز وغضب و .. كمن عقصتهما حشرة بألم ! تذكرت هي بأنه بعد قليل سيكون برفقة ابيها يتوجهان اليها – باچير – ! وهو .. رباه ! ليتك تلغي الرحيل اليوم عماه الى الغد .. كيف لي وقد هزها ضحكتي وانا على ابواب السفر .. وتتالت السلال ومعها اواني مملوءة من خيراتك ياالمجمع انت وعينك ياالمسكين زاغ في اتجاهات شتى … زبدة وقشطة وبعض من لحم قدد واجبان وذاك ال – درفك – ١١ لا اصفر ولا بني هو وقد عبيء بكل طاقة استيعابه – سيرك – ١٢ سالت لعابك ايها الشقي وهي رائحة الشاي الساخن في صباحاتك جزير وهو خبز فرنك زكي عدو سلطانا ١٣ و .. هاتوا ذلك ال – كلوز – ١٤ الازرق خجو واملؤوها من تلك القشطة قالها عمك وتطلع فيك يتأملك من جديد وعينيه تشعان بذاته البريق الذي ألفته و .. هيهي – برازي – ١٥ ما أشبهك بجدك أبي وما أشبهه – بسمامي تا – ١٦ بك رحمه الله .. و .. هي تلك الدمعة الأزلية تعرفها حينما يزيح عمك بوجهه وبطرف كمه يمسح دمعة الم عميقة عصارة لحزن تجبلت أنينا في جوانيته إن حزنا على ابيه جدك او ابنه الوحيد الذي فقده منذ عدة سنوات ، وهو ذاته سبب إصرار أبيك أن تأتيه صيفا وهو .. وهو .. رباااه مامو .. ماموووو أز گوري مامو نگري هيستري تا بوهانا أز كوري .. ١٧ أرحوك عموو .. لن اذهب سأبقى هنا .. لن اذهب ؟ .. لا لا وعدني والدك ان يرسلك الى – مزكفتا سور – ١٨ لتتعلم ؟ .. هيا هيا ..
هوامش :
١ – مريما كورا : شخصية حقيقة رحمها الله توفت اواخر السبعينيات وهي جيايية اي جبلية كانت تداوي العيون والامراض الحلدية ومن أشهر من اتقنت الغناء الكردي العتيق
٢ – بيريي : الحورية – الجنية
٣ – عارفي جزيري : مغن وموسيقي كردي مشهور عرف باداءه المميز لغالبية المقامات الكردية توفي مؤخرا
٤ – باچير : المدينة وهنا المعنية بها مدينة بوتان
٥ – سريلي : نمط غنائي كردي وهي من نمط اغاني الخريف المتميزة بلوعتها وحنينيتها وسريلي هي مقام منها تتميز بسرد حالة شخصية معينة
٦ – الكوجريات : فتيات المجموعاتةد المترحلة
٧ – هره كول : جبل بكردستان تركيا
٨ – برازيف : نوع من حجر الصوان
٩ – هررر .. فشت فشت : اصوات يصدرها الرعاة في تسيير القطيع
١٠ – عردا مغل : البقعة التي يستريح فيها القطيع
١١ – درفك : جلد الماعز او الخروف حيث يسلخ بطريقة محترفة ويملح ويستخدم ككيس يخزن فيه السمن او القشدة وايضا نوع خاص من الجبن المطعم بحشائش خاصة او ثوم اخضر وتسمى سيرك بالكردية
١٢ – زكي عدو سلطانا : صاحب فرن مشهور بديريك
١٣ – كلوز – قطرميز : نوع من الأواني الفخارية كالجرار وهي اسطوانية الشكل تستخدم ايضا لخزن انواع الاجبان والسمنة
١٤ – برازي : لقب يطلق على ابن الاخ
١٥ – بسمام : ابن العم
١٦ – مامو .. از كوري … عمي فديتك بعمري لا تبكي دموعك غالية عمي
مزكفتا سور : هو مسجد وجامع للعلم درس فيها ابناء الاثير الجزريون والمؤرخ المشهور ابن خلكان ..